Larangan Belajar kepada Ahlu Bid'ah

بسم الله الرحمن الرحيم
تنبيه أولي الألباب
على تحريم الدراسة عند أهل البدع والارتياب
كتبه عبدالله بن محمد بن حسين الصومالي
تقديم الشيخ يحيى بن علي الحجوري حفظه الله تعالى
Peringatan Orang-orang yang Berakal
Larangan Belajar kepada
Ahlul Bid'ah dan Orang-orang yang Ragu-ragu (kepada Agamanya)


[Abu Hazim Muhsin - Peringatan Orang-orang yang Berakal: Larangan Belajar kepada Ahlul Bid'ah]

Kajian Ahad Pagi, 21 Jumadil Akhir 1433H di Masjid Pangeran Diponegoro, Universitas Diponegoro, Tembalang, Semarang.

“Sesungguhnya permisalan teman yang baik dan teman yang buruk ibarat seorang penjual minyak wangi dan seorang pandai besi. Penjual minyak wangi mungkin akan memberimu minyak wangi, atau engkau bisa membeli minyak wangi darinya, dan kalaupun tidak, engkau tetap mendapatkan bau harum darinya. Sedangkan pandai besi, bisa jadi (percikan apinya) mengenai pakaianmu, dan kalaupun tidak engkau tetap mendapatkan bau asapnya yang tak sedap.”
(HR. Bukhari dan Muslim)

تنبيه أولي الألباب على تحريم الدراسة عند أهل البدع والارتياب...

وأخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي موسى الأشعري أن النبي " قال: )إِنَّمَا مَثَلُ الْجَلِيسِ الصَّالِحِ وَالْجَلِيسِ السَّوْءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِيرِ فَحَامِلُ الْمِسْكِ إِمَّا أَنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أَنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً وَنَافِخُ الْكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً ([البخاري رقم2101 ومسلم رقم6652]
فيؤخذ من تمثيل النبي " في هذا الحديث أن مجالسة أهل السوء ـ وفي مقدمتهم الكفار والمبتدعة ـ محرّمة لأنه " مثل بمجالستهم مجالسة نافخ الكير, فكما أن نافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً منتنة فكذلك مجالسة أهل البدع إما أن يفسدوا عليك عقيدتك فتصير من أهل الضلال والعياذ بالله, وإما أن تبقى محتاراً متشككاً من أمرك على أقل الأحوال, ولست بسالم من الإثم إلا أن تذهب منكِراً عليهم.
قال الإمام النووي في شرح مسلم عند الحديث: باب استحباب مجالسة الصالحين ومجانبة قرناء السوء. ثم قال: فيه تمثيله " الجليس الصالح بحامل المسك, وجليس السوء بنافخ الكير.
وفيه فضيلة مجالسة الصالحين وأهل الخير والمروءة ومكارم الأخلاق والورع والعلم والأدب, والنهي عن مجالسة أهل الشر وأهل البدع ومن يغتاب الناس ويكثر فُجْره وبطالته ونحو ذلك من الأنواع المذمومة(1)(اهـ.

وقال الحافظ في الفتح عند الحديث:
)وفي الحديث النهي عن مجالسة من يتأذى بمجالسته في الدين والدنيا والترغيب في مجالسة من ينتفع بمجالسته فيهما(1)(
تنبيه:
اعلم أنه ما من آية ولا حديث يدل على تحريم مجالسة أهل السوء والباطل من المبتدعة وغيرهم إلا ويدل أيضاً على تحريم الدراسة عندهم من باب أولى.
وإني لأعرف أن هذا التنبيه مفهوم عند كثير من العقلاء, ولكني أتيت به لئلا يبقى في قلوب من يتسمَّح بالدراسة عند أهل البدع أدنى شبهة )ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة(.

Posting-posting Terkait

>>> Larangan Belajar kepada Ahlu Bid'ah
>>> Tabligh Akbar Nasional?! Daurah Nasional?!
>>> (Soal-Jawab) Permasalahan: Dakwah, Fitnah, & Hizbiyyah
>>> Prooving the Hizbiyyah of Ubaid al-Jaabiree with Evidences & Daurah Nasional Masyaikh Tabligh Akbar Bantul Yogyakarta Indonesia
>>> Tuntasnya Permasalahan di Antara Syaikh Yahya dan Syaikh Rabi'
>>> Selesainya Pertikaian antara Syaikh Rabi’ dan Syaikh Yahya Selama-lamanya

http://islam-itu-mulia.blogspot.com/2012/05/larangan-belajar-kepada-ahlu-bidah.html